Templates by BIGtheme NET
الرئيسية » أخبار العالم » بعد فشله في تشكيل الحكومة المغربية : محمد السادس يعفي بنكيران

بعد فشله في تشكيل الحكومة المغربية : محمد السادس يعفي بنكيران

أعفى العاهل المغربي محمد السادس رئيس الحكومة المغربية عبدالإله بنكيران من منصبه بعد نحو خمسة أشهر من تكليفه بتشكيل حكومة جديدة، حسب ما أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء.
وجاء في البيان الملكي أن الملك محمد السادس “بادر بالإسراع، بعد 48 ساعة من الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية في السابع من أكتوبر 2016، بتعيين السيد عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة”.
كما أن الملك “حث رئيس الحكومة المعين (بنكيران)، عدة مرات، على تسريع تكوين الحكومة الجديدة”.
وأضاف البيان، أنه “بمقتضى الصلاحيات الدستورية للملك، بصفته الساهر على احترام الدستور وعلى حسن سير المؤسسات، والمؤتمن على المصالح العليا للوطن والمواطنين، وحرصا من جلالته على تجاوز وضعية الجمود الحالية، فقد قرر، أن يعين كرئيس حكومة جديد، شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية”.
وحسب البيان، سيستقبل الملك محمد السادس، في القريب العاجل، هذه الشخصية، (التي لم تسمى بعد) وسيكلفها بتشكيل الحكومة الجديدة.
واتخذ الملك محمد السادس القرار الملكي من ضمن الصلاحيات التي يمنحها له الدستور حسب ما أوردت الوكالة المغربية.
وتوترت علاقات حزب العدالة والتنمية بشريكه السابق في الائتلاف الحكومي وهو حزب الاستقلال المحافظ بسبب الإصلاحات الاقتصادية وتعثرت المحادثات بشأن تشكيل حكومة مع حزب التجمع الوطني للأحرار المنتمي لتيار يمين الوسط.
وتزايد القلق إزاء أثر الأزمة السياسية على الاقتصاد المغربي. وكان من المفترض أن يقر البرلمان ميزانية العام الحالي بحلول نهاية 2016 ولكن لا يمكن إقرارها لحين تشكيل حكومة جديدة

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*